الخميس، 3 نوفمبر 2016

شاشة توضح الأهداف العامه للوحده وكل درس على حده


  • الأهداف العامة للوحدة 
  • بعد الإنتهاء من دراسة هذا االوحدة  ينبغى على التلميذ أن يكون قادراً على أن :

• تعرف أهمية نشر الإسلام خارج شبة الجزيرة العربية .
• تفسر سبب قيام الحضارات فى الوطن العربى .
• تستخلص الدروس المستفادة من غزوة بدر 
توضح الدور الذى لعبتة المرآه فى نشر الدين الإسلامى . 
• تستنتج العلاقة بين الأقاليم المناخية ودورها فى الوحدة الوطنية .
• تستخلص صفات الخليفة العادل .
• تعتز بالحضارة الإسلامية والدين الإسلامى .
• تعتز بمبادئ الدين الإسلامى .
• تقتدى بأصحاب الرسول (ص).
• تحرص على إقامة العدل بين الناس .
• تدرك أهمية بناء المسجد فى الدولة الإسلامية .
• تقدر عظمة الله فى تنوع المناخ .
• تقدر دور الإسلام فى تكوين الأمة العربية وتحقيق وحدتها .
• تقارن بين غزوة بدر وغزوة أحد .
• تحدد مراحل دعوة الرسول (ص).
• تبرهن على رجاحة عقل الرسول (ص).
• يستنتج العلاقة بين موقع الوطن العربى ونشر الدين الإسلامى .
• تقارن بين الأهمية الحضارية والدينية للوطن العربى .
• تستخدم الخرائط والأطالس والموسعات الجغرافية لجمع المعلومات عن موقع الوطن العربى .
تحدد أهمية موقع الوطن العربى الدينية.

الدرس التمهيدى
بعد الإنتهاء من دراسة هذا الدرس ينبغى على التلميذ أن يكون قادراً على أن :
• يتعرف على مفهوم القبيلة .
• يفسر ندرة الزراعة فى شبة الجزيرة العربية .
• يفرق بين العادات السيئة والحسنة للعرب قبل الإسلام .
يوضح الأهمية الإقتصادية لموقع وطننا العربى .
يحدد أهمية موقع الوطن العرابى الجغرافى .
يفسر سبب تقسيم الوطن العربى إلى دول متباينة المساحة .
يفتخر بدور النساء فى نشر الدعوة الإسلامية .
يقدر دور التضاريس فى تحقيق الوحدة العربية .
يرسم خريطة الوطن العربى السياسية .
الدرس الأول 
 بعد الإنتهاء من دراسة هذا الدرس ينبغى على التلميذ أن يكون قادراعلى أن:
• يتعرف على أحوال شبة الجزيرة العربية قبل الإسلام.
• يفسر أسباب توجه أبرهة الحبشى لهدم الكعبة .
• يصف الخصائص الطبيعية التى يتميز بها الوطن العربى.
• يحدد أهمية موقع الوطن العربى الجغرافى والفلكى.
• يوضح الأهمية الدينية للوطن العربى .
• يقدر أهمية الألفة والمحبة فى التحاور مع الآخرين .
• يعتز بمبادئ الدين الإسلامى .
• يقدر ما وهبة الله للوطن العربى من نعم .
• يفتخر بالأماكن الدينية الموجودة فى الوطن .
• يرسم خريطة للعالم قبل مجئ سيدنا محمد (ص).
• يدلل على جهود الرسول (ص) فى نشر الإسلام .      
الدرس الثانى 
بعد الإنتهاء من دراسة هذا الدرس ينبغى على التلميذ أن يكون قادراً على أن :
• يفسر أسباب إضطهاد قريش لدعوة الرسول (ص) .
• يتعرف على مراحل نشر الدعوة الإسلامية .
• يستنتج ما المقصود بالبعثة.
• يحدد أداب الحرب والسلام فى الإسلام .
• يميز بين أشكال السطح فى الوطن العربى .
• يحدد العوامل الطبيعية التى شكلت تضاريس الوطن العربى .
• يقدر عظمة الله فى تنوع تضاريس الوطن العربى .
• يرتب مراحل نشر الدعوة الإسلامية .
• يقارن بين السهول الفيضية والسهول الصحراوية .
• يرسم خطاًزمنياً لهجرة المسلمين إلى الحبشة. 
الدرس الثالث
• الأهداف: بعد الإنتهاء من دراسة هذا الدرس ينبغى على التلميذ أن يكون قادراً على أن:
• يوضح أهمية دور المسجد وأهمية بناء الدولة الإسلام.
• يفسر سبب هجرة الرسول (ص) والسلمين إلى الحبشة .
• يدلل على جهود الخلفاء الراشدين فى نشر الإسلام .
• يتحلى بالشجاعة والقوة فى الحق .
• يعتز بدور المرأة فى نشر الإسلام .
• يقدر عظمة الله فى تنوع المناخ .
• يقدر دور الإسلام فى تكوين الأمة العربية وتحقيق وحدتها .
• يقارن بين الأقاليم المناخية فى الوطن العربى .
• يوضح ماالفرق بين بيعة العقبة الأولى وبيعة العقبة الثانية .
• يبرهن على نجاح خطة الرسول للهجرة إلى يثرب. 
درس ختامى
الأهداف الإجرائية : بعد الإنتهاء من دراسة هذا الدرس ينبغى على التلميذ أن يكون  قادراً على أن :
• يفسر سبب توجه أبرهة الحبشى لهدم الكعبة .
• يحدد نسب الرسول (ص) .
• يوضح الأهمية الدينية للوطن العربى .
• يصف الخصائص الطبيعية التى يتميز بها الوطن العربى .
• يقدر عظمة الله فى تنوع المناخ .
• يعتز بدور المرآة فى نشر الإسلام .
• يعتز بأصحاب رسول الله لتحملهم الأذى من أجل نشر الدعوة الإسلامية .
• يرتب مراحل نشر العوة الإسلامية .
• يرسم خطاً زمنياً لهجرة المسلمين إلى الحبشة .
• يحدد على خريطة الوطن العربى الأقاليم المناخية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق