- الأهداف العامة للوحدة
- بعد الإنتهاء من دراسة هذا االوحدة ينبغى على التلميذ أن يكون قادراً على أن :
• تعرف
أهمية نشر الإسلام خارج شبة الجزيرة العربية .
• تفسر
سبب قيام الحضارات فى الوطن العربى .
• تستخلص
الدروس المستفادة من غزوة بدر
توضح
الدور الذى لعبتة المرآه فى نشر الدين الإسلامى .
• تستنتج
العلاقة بين الأقاليم المناخية ودورها فى الوحدة الوطنية .
• تستخلص
صفات الخليفة العادل .
• تعتز
بالحضارة الإسلامية والدين الإسلامى .
• تعتز
بمبادئ الدين الإسلامى .
• تقتدى
بأصحاب الرسول (ص).
• تحرص
على إقامة العدل بين الناس .
• تدرك
أهمية بناء المسجد فى الدولة الإسلامية .
• تقدر
عظمة الله فى تنوع المناخ .
• تقدر
دور الإسلام فى تكوين الأمة العربية وتحقيق وحدتها .
• تقارن
بين غزوة بدر وغزوة أحد .
• تحدد
مراحل دعوة الرسول (ص).
• تبرهن
على رجاحة عقل الرسول (ص).
• يستنتج
العلاقة بين موقع الوطن العربى ونشر الدين الإسلامى .
• تقارن
بين الأهمية الحضارية والدينية للوطن العربى .
• تستخدم
الخرائط والأطالس والموسعات الجغرافية لجمع المعلومات عن موقع الوطن العربى .
تحدد
أهمية موقع الوطن العربى الدينية.
الدرس التمهيدى
•بعد الإنتهاء من دراسة هذا الدرس ينبغى على التلميذ أن يكون
قادراً على أن :
• يتعرف على مفهوم القبيلة .• يفسر ندرة الزراعة فى شبة الجزيرة العربية .
• يفرق
بين العادات السيئة والحسنة للعرب قبل الإسلام .
• يوضح الأهمية الإقتصادية لموقع وطننا العربى .
• يحدد أهمية موقع الوطن العرابى الجغرافى .
• يفسر سبب تقسيم الوطن العربى إلى دول متباينة المساحة .
• يفتخر بدور النساء فى نشر الدعوة الإسلامية .
• يقدر دور التضاريس فى تحقيق الوحدة العربية .
•يرسم
خريطة الوطن العربى السياسية .
الدرس الأول
الدرس الأول
بعد الإنتهاء من دراسة هذا الدرس ينبغى على
التلميذ أن يكون قادراعلى أن:
• يتعرف
على أحوال شبة الجزيرة العربية قبل الإسلام.
• يفسر
أسباب توجه أبرهة الحبشى لهدم الكعبة .
• يصف
الخصائص الطبيعية التى يتميز بها الوطن العربى.
• يحدد
أهمية موقع الوطن العربى الجغرافى والفلكى.
• يوضح
الأهمية الدينية للوطن العربى .
• يقدر
أهمية الألفة والمحبة فى التحاور مع الآخرين .
• يعتز
بمبادئ الدين الإسلامى .
• يقدر
ما وهبة الله للوطن العربى من نعم .
• يفتخر
بالأماكن الدينية الموجودة فى الوطن .
• يرسم
خريطة للعالم قبل مجئ سيدنا محمد (ص).
• يدلل
على جهود الرسول (ص) فى نشر الإسلام .
الدرس الثانى
الدرس الثانى
•بعد الإنتهاء من دراسة هذا الدرس ينبغى على التلميذ أن يكون
قادراً على أن :
• يفسر
أسباب إضطهاد قريش لدعوة الرسول (ص) .
• يتعرف
على مراحل نشر الدعوة الإسلامية .
• يستنتج
ما المقصود بالبعثة.
• يحدد
أداب الحرب والسلام فى الإسلام .
• يميز
بين أشكال السطح فى الوطن العربى .
• يحدد
العوامل الطبيعية التى شكلت تضاريس الوطن العربى .
• يقدر
عظمة الله فى تنوع تضاريس الوطن العربى .
• يرتب
مراحل نشر الدعوة الإسلامية .
• يقارن
بين السهول الفيضية والسهول الصحراوية .
• يرسم
خطاًزمنياً لهجرة المسلمين إلى الحبشة.
الدرس الثالث
الدرس الثالث
• الأهداف: بعد الإنتهاء من دراسة هذا الدرس ينبغى على التلميذ أن
يكون قادراً على أن:
• يوضح
أهمية دور المسجد وأهمية بناء الدولة الإسلام.
• يفسر
سبب هجرة الرسول (ص) والسلمين إلى الحبشة .
• يدلل
على جهود الخلفاء الراشدين فى نشر الإسلام .
• يتحلى
بالشجاعة والقوة فى الحق .
• يعتز
بدور المرأة فى نشر الإسلام .
• يقدر
عظمة الله فى تنوع المناخ .
• يقدر
دور الإسلام فى تكوين الأمة العربية وتحقيق وحدتها .
• يقارن
بين الأقاليم المناخية فى الوطن العربى .
• يوضح
ماالفرق بين بيعة العقبة الأولى وبيعة العقبة الثانية .
• يبرهن
على نجاح خطة الرسول للهجرة إلى يثرب.
درس ختامى
درس ختامى
• الأهداف الإجرائية : بعد الإنتهاء من دراسة هذا الدرس ينبغى
على التلميذ أن يكون قادراً على أن :
• يفسر سبب توجه أبرهة الحبشى لهدم الكعبة .
• يحدد
نسب الرسول (ص) .
• يوضح
الأهمية الدينية للوطن العربى .
• يصف
الخصائص الطبيعية التى يتميز بها الوطن العربى .
• يقدر
عظمة الله فى تنوع المناخ .
• يعتز
بدور المرآة فى نشر الإسلام .
• يعتز
بأصحاب رسول الله لتحملهم الأذى من أجل نشر الدعوة الإسلامية .
• يرتب
مراحل نشر العوة الإسلامية .
• يرسم
خطاً زمنياً لهجرة المسلمين إلى الحبشة .
• يحدد
على خريطة الوطن العربى الأقاليم المناخية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق